مشاركة دولة قطر في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في مراكش

شارك وفد دولة قطر الذي ترأسه كل من سعادة الشيخ/ بندر بن محمد بن سعود آل ثاني محافظ مصرف قطر المركزي، وسعادة وزير المالية السيد/ علي بن أحمد الكواري، في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي عقدت خلال الفترة الممتدة بين 9 و15 أكتوبر 2023 في مدينة مراكش في المملكة المغربية الشقيقة، وذلك كالآتي:

11/10/2023:

-مشاركة وفد دولة قطر في الاجتماع رفيع المستوى للمعنيين بالصندوق الاستئماني للنمو والحد من الفقر الذي عقد على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

-اجتمع سعادة السيد/ علي بن أحمد الكواري وزير المالية مع سعادة السيدة/ كريستالينا غورغييفا المدير العام لصندوق النقد الدولي، وذلك خلال مشاركته في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي. تم التطرق خلال الاجتماع إلى أهم التطورات والتحديات الاقتصادية التي يشهدها العالم على الصعيدين الإقليمي والدولي، كما تم استعراض العلاقات الثنائية ومناقشة مجالات التعاون المشترك.

-وقعت دولة قطر، ممثلة بوزارة المالية اتفاقيتان مع صندوق النقد الدولي بشأن التعاون المشترك بين الطرفين فيما يتعلق بوحدات السحب الخاصة. تمهّد هذه الشراكة الاستراتيجية الطريق لتعاون مستقبلي في صياغة المقترحات والمساهمات بين الطرفين، وذلك عبر اتفاقية الصندوق الاستئماني للنمو والحد من الفقر PRGT، حيث تكون مساهمة دولة قطر عبارة عن قرض من حساب حقوق السحب الخاصة، ويعتبر قرضاً ميسراً (مساهمة ضمنية في الإعانة). واتفاقية صندوق المرونة والاستدامة (RST)، حيث تكون مساهمة الدولة على شكل حزمة اشتراكات تتكون من قروض وودائع واحتياطيات بنسب ثابتة. وخلال هذه المناسبة قال سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير المالية: "إن الاتفاقيات الموقعة اليوم هي جزء من مبادرات دولة قطر المستمرة النابعة من التزامها بالارتقاء بالجهود متعددة الأطراف من أجل تجاوز التحديات التي يواجها الاقتصاد العالمي والمساهمة في تعزيز الاستدامة المالية، ودعم الدول لتجاوز الأزمات، والحد من الفقر."

 

13/10/2023

- شارك كل من مصرف قطر المركزي ووزارة المالية بدولة قطر في الجلسة العامة لاجتماعات مجموعة البنك الدولي، وصندوق النقد الدولي السنوية المنعقدة خلال الفترة من 9 إلى 15 أكتوبر الجاري بمدينة مراكش المغربية.

-شارك سعادة السيد/ علي بن أحمد الكواري وزير المالية، في حفل استقبال البنوك القطرية، الذي أقيم برعاية مصرف قطر المركزي، وبحضور سعادة الشيخ/ بندر بن محمد بن سعود آل ثاني محافظ المصرف، وذلك على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي بمراكش.

حضر الحفل عدد من الرؤساء التنفيذيين ومديري أبرز البنوك والمصارف والمؤسسات المالية، حيث يعد فرصة لتبادل الآراء والنقاشات الاقتصادية متعددة الأطراف بين كبار مسؤولي البنوك وصناع القرار.

14/10/2023

- اجتمع سعادة السيد/ علي بن أحمد الكواري وزير المالية مع كل من سعادة السيد/ أجاي بانغا رئيس البنك الدولي، وسعادة السيدة/ نادية فتاح العلوي وزيرة الاقتصاد والمالية بالمملكة المغربية، وسعادة السيد/ فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية في المغرب، ورئيس لجنة كأس العالم 2030 ، كل على حده، وذلك على هامش مشاركته في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي، وصندوق النقد الدولي المنعقدة حاليا في مدينة مراكش المغربية.

-شارك سعادة السيد/ علي بن أحمد الكواري وزير المالية، والوفد المرافق له، في اجتماع أصحاب السعادة وزراء المالية العرب مع رئيس البنك الدولي، الذي عقد في إطار الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين بمراكش.

- اجتمع سعادة محافظ مصرف قطر المركزي يجتمع مع رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل السيدة/ نزهة حياة.