الأخبار



رئيس مجلس النواب المغربي يشيد بقرار سمو الأمير إجراء انتخابات مجلس الشورى في أكتوبر المقبل

أشاد سعادة السيد/ الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب بالمملكة المغربية بقرار حضرة صاحب السمو الشيخ/ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى "حفظه الله" بتنظيم انتخابات مباشرة لأعضاء مجلس الشورى، خلال شهر أكتوبر القادم. واعتبر المالكي أن هذه الخطوة الهامة تعزز الاختيارات الدستورية لدولة قطر، لترسيخ مشاركة المواطنين في العملية التشريعية، وتشكل خطوة جديدة في مسلسل التطور والتحديث الذي تعرفه دولة قطر تحت القيادة الرشيدة لحضرة صاحب السمو الشيخ/ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى "حفظه الله". وجاء ذلك خلال لقاء اجتماع للسعادة السيد/ الحبيب المالكي مع السيد/ خالد محمد بن زابن الدوسري، القائم بالأعمال بسفارة دولة قطر بالمملكة المغربية. وجرى خلال الاجتماع، استعراض علاقات التعاون الثنائي والمواضيع ذات الاهتمام المشترك.


سمو الأمير يتلقى اتصالا من ملك المغرب

تلقى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، اتصالا هاتفياً مساء اليوم، من أخيه جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة. جرى خلال الاتصال بحث العلاقات الاخوية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها، وعدد من القضايا الاقليمية والدولية


قطر تؤيد تحرك المملكة المغربية الشقيقة بشأن معبر الكركرات الحدودي

تعبر دولة قطر عن قلقها العميق من عرقلة حركة التنقل المدنية والتجارية بمعبر الكراكرات الحدودي، كما تعبر عن تأييدها للخطوة التي قامت بها المملكة المغربية الشقيقة بالتحرك لوضع حد لوضعية الانسداد الناجمة عن عرقلة الحركة في المعبر. وتشيد دولة قطر في هذا السياق بجهود الأمين العام للأمم المتحدة الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي للنزاع القائم منذ عقود. وأخيرا فإن دولة قطر تجدد موقفها الثابت من حل الخلافات عبر الحوار والدبلوماسية والطرق السلمية، وتشدد على ضرورة احترام سيادة الدول كما تدعو إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس


دعم من "قطر الخيرية" للصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا "كوفيد-19 بالمملكة المغربية

قامت سفارة دولة قطر اليوم الثلاثاء 04/08/2020 بتسليم الدعم الذي قدمته "قطر الخيرية"، والذي قدره 250 ألف دولار أمريكي، للصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا "كوفيد-19"، والمخصص لمواجهة تداعيات أزمة وباء كورونا. ويندرج هذا الدعم المقدم للصندوق في إطار سعي "قطر الخيرية"، بالتنسيق مع الجهات الرسمية، إلى دعم جهود عدد من الدول للتصدي لفيروس كورونا للحد من انتشاره.



وزير الطاقة والمعادن والبيئة المغربي يستقبل سفيرنا

استقبل معالي السيد/ عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة بالمملكة المغربية، بمكتبه بالرباط، سعادة السيد/ فهد بن ابراهيم الحمد المانع، سفير دولة قطر لدى المملكة المغربية. جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها وتعزيز آفاق التعاون، بالإضافة إلى الأمور ذات الاهتمام المشترك.


وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي يستقبلان سفيرنا

التقى سعادة السيد/ فهد بن ابراهيم الحمد المانع، سفير دولة قطر لدى المملكة المغربية بالرباط، بكل من معالي الدكتور/ سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وسعادة السيد/ إدريس أوعويشة، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي. جرى خلال هذا اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في مجالات التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي، وسبل تعزيزها وتطويرها.


المملكة المغربية تؤكد استعدادها لمساعدة دولة قطر على إنجاح مونديال 2022

في إطار تعزيز التعاون المشترك بين دولة قطر والمملكة المغربية الشقيقة قام وفد من اللجنة الامنية باللجنة العليا للمشاريع والارث بزيارة للمملكة المغربية الشقيقة، شملت زيارة الإدارة العامة للأمن الوطني والدرك الملكي وقد ناقش الوفد القطري برئاسة اللواء علي محمد الراشد وأعضاء الوفد المرافق مع الجانب المغربي الذي شمل مسؤولي الامن الوطني والدرك الملكي المغربي سبل تعزيز التعاون الثنائي بين الجهات المعنية في البلدين الشقيقين خاصة فيما يتعلق باستضافة قطر لبطولة كاس العالم 2022ومدى إمكانية تبادل الخبرات في مجالات عدة أهمها تبادل المعلومات والاسهام في تأمين الفعاليات الرياضية الكبرى كبطولة كاس العالم بما يحقق أفضل مستويات الامن الرياضي. وقد أشاد اللواء علي الراشد بما ابداه المسؤولون من الجانب المغربي من تعاون إيجابي والحرص على دعم الجهود القطرية لتنظيم نسخة متميزة من بطولة كأس العالم مبينا ان الاشقاء في المملكة المغربية لديهم خبرة متميزة في مجالات الامن الرياضي ولديهم حرص على تسخير تلك الإمكانيات في سبيل نجاح الحدث الرياضي الأهم في العالم. وقال اللواء الراشد ان هذا التعاون الأمني هو نواة لمزيد من أوجه التعاون المشترك والمستمر في مجالات الامن الرياضي، الامر الذي سينعكس إيجابا على مستوى التنظيم في البطولات الرياضية المقبلة، منوها بان المسؤولين الأمنيين في المملكة المغربية لديهم الرغبة الحقيقية في إنجاح الجهود القطرية من خلال هذا التعاون والدعم المتميز كما تقدم بالشكر للمسؤولين في الجانب المغربي على كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال متمنيا المزيد من التعاون الأمني البناء بين البلدين الشقيقين.


المدير العام للأمن الوطني ومديرية مراقبة التراب الوطني بالمملكة المغربية يستقبل سفيرنا

استقبل سعادة السيد/ عبد اللطيف حموشي، المدير العام للأمن الوطني ومديرية مراقبة التراب الوطني، سعادة السيد/ فهد بن ابراهيم الحمد المانع، سفير دولة قطر لدى المملكة المغربية. وتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها، بالإضافة إلى عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.