الأخبار


سعادة السفير يسلم الميداليات للفائزين المغاربة بجائزة الدولة لأدب الطفل 2019

سلم سعادة السيد/ فهد بن ابراهيم الحمد المانع، سفير دولة قطر بالرباط، الميداليات الذهبية للفائزين المغاربة بجائزة دولة قطر لأدب الطفل في دورتها الثامنة 2019. ويتعلق الأمر بكل من السيد/ مصطفى رجوان الفائز بالمرتبة الأولى في مجال الدراسات الأدبية، والسيد/ سعيد عبيد الفائز بالمرتبة الأولى مناصفة في مجال الشعر.



دولة قطر تفوز بعضوية المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني

فازت دولة قطر بعضوية المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للطيران المدني وذلك في الانتخابات التي جرت على هامش أعمال الدورة العادية السادسة والعشرون للجمعية العامة للمنظمة العربية للطيران المدني التي عقدت بالعاصمة المغربية الرباط


شعار اليوم الوطني 2021: مرابع_الأجداد_أمانة

يرتبط القطريون ببيئتهم ارتباطا وثيقا منذ قديم الزمان ، فيها تربوا وبخصائصها تأثروا ، فتعايشوا مع طبيعتها وألوان تربتها وبحرها وتغير مواسمها وسبروها حتى شكلت جزءا مهما ومؤثرة في وجودهم وبناء شخصيتهم وهويتهم . لذلك ، اسمت حياتهم بالبساطة كبساطة بيئتهم ، وانعكست دماثة الأرض على دماثة أخلاقهم وتواضعهم وسلاسة قولهم وصفاء عبارتهم وحتى ملابسهم وعمارتهم . كما مثل التقاء البحر بالبر ميزة لهذه البيئة ، فقد جمعت حياة القطريين بين التعمتین ، فاغتنى عيشهم بخيراتهما ، فكانوا يرتادون البحر للغوص صيفا ، ويربعون في الشتاء . ومن أجل اللؤلؤ ركبوا ناصية البحر بالحكمة والشجاعة ، وآمنوا بأن الحياة تفاعل مع الآخر ، فكانوا يستقبلون السفن القادمة لشواطئهم من كل مكان بكرم وترحيب . وفي الصحراء وجدوا الإلهام والفطنة رغم ما يكتنف العيش فيها من صعوبة ، تعكسها ندرة الماء وقلة العشب ، واستطاعوا ترويض الصحراء بصبرهم . وزاد جمال الروض من شاعريتهم وإبداعهم . وسار القطريون في الأرض التي استخلفهم الله عليها . فنظروا فيها و اعتنوا بها ، وبنوا بيوتهم من حجر الأرض ووبر الحيوانات ، دون إسراف الأتهم قدروا نعمة الله عليهم ، وكان تعبيرهم بالشكر لله بالفعل قبل القول . وقد زاد تشبث القطريين ببيئتهم من حبهم لوطنهم وشعورهم بالانتماء والفخر به ، حتى اتخذت البيئة مكانة هامة في حياتهم ، فبرزت في أناشيدهم وقصائدهم ، ومن ذلك ما نظمه الشيخ المؤسس في مرثيته : مرت بي العيرات ع ومنزل ورسم لنا ما غيرته الهبايب دیار لنا نعتادها كل موسم مر باعنا لي زخرفتها العشايب


رسالة خطية من سمو الأمير الى جلالة ملك المملكة المغربية

بعث حضرة صاحب السمو الشيخ/ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، "حفظه الله"، رسالة خطيه، إلى أخيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس "نصره الله"، ملك المملكة المغربية الشقيقة، تهم العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها والقضايا ذات الاهتمام المشترك. قام بتسليم الرسالة السيد/ خالد محمد بن زابن الدوسري، القائم بالأعمال بالإنابة بسفارة دولة قطر بالمملكة المغربية، وذلك خلال استقباله من طرف معالي السيد/ ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج اليوم.


وزيرة السياحة المغربية تستقبل سفيرنا

استقبلت معالي السيدة/ نادية فتاح علوي، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي المغربية، سعادة السيد/ فهد بن ابراهيم الحمد المانع، سفير دولة قطر لدى المملكة المغربية. وتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها في كافة المجالات، بالإضافة إلى المواضيع ذات الاهتمام المشترك.


فعالية رياضية بمناسبة اليوم الرياضي للدولة

نظمت سفارة دولة قطر بالرباط يوم الثلاثاء 09 فبراير 2021 نشاطا رياضيا بممشى الغولف الملكي دار السلام بالرباط بمناسبة اليوم الرياضي للدولة بمشاركة سعادة السفير/ فهد بن ابراهيم الحمد المانع والسادة أعضاء البعثة وموظفي السفارة. وخلدت السفارة اليوم الرياضي الذي يأتي هذه السنة في ظرفية خاصة مرتبطة بوباء كورونا، وفق التدابير والإجراءات الاحترازية اللازمة، تأكيدا على الأهمية التي توليها دولة قطر للرياضة وحرصها على زرع ثقافة رياضية ونمط عيش صحي لدى المواطنين والمقيمين، انخراطا في أهداف الاستراتيجية الوطنية للصحة التي ترمي إلى إنشاء مجتمع صحي قوي وتعزيز الصحة العامة وتشجيع الأنماط الصحية السليمة للحياة.



رئيس مجلس النواب المغربي يشيد بقرار سمو الأمير إجراء انتخابات مجلس الشورى في أكتوبر المقبل

أشاد سعادة السيد/ الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب بالمملكة المغربية بقرار حضرة صاحب السمو الشيخ/ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى "حفظه الله" بتنظيم انتخابات مباشرة لأعضاء مجلس الشورى، خلال شهر أكتوبر القادم. واعتبر المالكي أن هذه الخطوة الهامة تعزز الاختيارات الدستورية لدولة قطر، لترسيخ مشاركة المواطنين في العملية التشريعية، وتشكل خطوة جديدة في مسلسل التطور والتحديث الذي تعرفه دولة قطر تحت القيادة الرشيدة لحضرة صاحب السمو الشيخ/ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى "حفظه الله". وجاء ذلك خلال لقاء اجتماع للسعادة السيد/ الحبيب المالكي مع السيد/ خالد محمد بن زابن الدوسري، القائم بالأعمال بسفارة دولة قطر بالمملكة المغربية. وجرى خلال الاجتماع، استعراض علاقات التعاون الثنائي والمواضيع ذات الاهتمام المشترك.


سمو الأمير يتلقى اتصالا من ملك المغرب

تلقى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، اتصالا هاتفياً مساء اليوم، من أخيه جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة. جرى خلال الاتصال بحث العلاقات الاخوية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها، وعدد من القضايا الاقليمية والدولية